مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب
مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب
مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب

لــــــــــيـــــــــــبـــــــــــــــــــيـــــــــــــا حـــــــــــــــــــــــرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Jb12850772271 جامعة بنغازى
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Jb12850778532 كلية الاداب والعلوم المرج فرع جامعة بنغازى
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Jb12850871561 المرج حى ال700
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Jb13114004681
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Jb13114004682
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Jb13114004683
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Jb13114004684
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Jb13114004685
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Jb13114013881
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Jb13114013882
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Jb13114013883
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب حى ال700 المرج على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشهاب
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_rcapالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Voting_barالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_lcap 
عماد امخاطره
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_rcapالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Voting_barالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_lcap 
Sergu BK
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_rcapالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Voting_barالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_lcap 
عبدالله بكار
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_rcapالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Voting_barالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_lcap 
كنده
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_rcapالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Voting_barالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_lcap 
Scent of roses
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_rcapالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Voting_barالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_lcap 
سالم المرجاوى
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_rcapالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Voting_barالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_lcap 
ميـــلـــود الحــاســـى
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_rcapالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Voting_barالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_lcap 
أميرة ليبيا
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_rcapالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Voting_barالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_lcap 
هيما
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_rcapالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Voting_barالإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Vote_lcap 
تصويت

 

 الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشهاب
ملازم اول
الشهاب


عدد المساهمات : 1129
نقاط : 12141
المرج : 3
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Empty
مُساهمةموضوع: الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه    الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Emptyالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 8:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه




الإحسان في اللغة : ضد الإساءة, وهو مصدر أحسن إذا أتى بما هو حسن, وفي الاصطلاح: الإتيان بالمطلوب شرعا على وجه حسن.



وقد أوضح صلى الله عليه وسلم الإحسان في حديث جبريل عليه السلام المشهور حين سأله عن الإسلام و الإيمان فأجابه عن كل منهما, وكان جوابه عند ما سأله عن الإحسان أن قال: "
أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك", فقد بيّن صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الذي رواه مسلم معنى الإحسان: وهو أن يفعل الإنسان ما تعبده الله به كأنه واقف بين يدي الله, وذلك يستلزم تمام الخشية والإنابة إليه سبحانه, ويستلزم الإتيان بالعبادة على وفق الخطة التي رسمها رسوله صلى الله عليه وسلم.




وقد ضمّن صلى الله عليه وسلم جوابه عن الإحسان بيان السبب الحافز على الإحسان لمن لم يبلغ هذه الدرجة العالية, والمنزلة الرفيعة, ألا وهو: تذكير فاعل العبادة بأن الله مطلع عليه, لا يخفى عليه شيء من أفعاله, وسيجازيه على ذلك, إن خيرا فخير, وإن شرا فشر, ولا شك أن العاقل إذا تذكر أن الله رقيب عليه أحسن عمله, رغبة فيما عند الله من الثواب للمحسنين, و خوفا من العقاب الذي أعده للمسيئين {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}.



فضل الإحسان:



ولمزيد عناية الإسلام بالإحسان و عظيم منزلته نوه سبحانه بفضله, و أخبر في كتابه العزيز أنه يحب المحسنين, وأنه معهم, وكفى بذلك فضلا وشرفا, فقال سبحانه: {وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}, وقال: {فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}، وقال: {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ}, وقال: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}.



جزاء المحسنين:


ومن رحمة الله وفضله أن جعل الجزاء من جنس العمل, ومن ذلك أنه جعل ثواب الإحسان إحسانا كما قال: {هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ},


فمن أحسن عمله أحسن الله جزاءه, وقد أوضح الله سبحانه في كتابه العزيز جزاء المحسنين, وأنه أعظم جزاء و أكمله, فقال تعالى: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ}, وهذه الآية فسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بما رواه مسلم عن صهيب رضي الله عنه بأن الحسنى: الجنة, والزيادة: النظر إلى وجه الله عز وجل, ولا يخفى ما بين هذا الجزاء وذلك العمل الذي هو الإحسان من المناسبة؛ فالمحسنون الذين عبدوا الله كأنهم يرون جزاءهم على ذلك العمل النظر إليه عيانا في الآخرة, وعلى العكس من ذلك الكفار الذين طبعوا على قلوبهم فلم تكن محلا لخشيته و مراقبته في الدنيا, فعاقبهم الله على ذلك بأن حجبهم عن رؤيته في الآخرة كما قال تعالى: {كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ}, وكما أنّ جزاء الذين أحسنوا الحسنى؛ فإن عاقبة الذين أساءوا السوأى كما قال تعالى: {ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى أَنْ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ}.



ومما ذكره الله في جزاء المحسنين قوله: {وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ}, وقوله: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ} الآية, وقوله: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ, جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} الآية, وقوله: {وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى}, وقوله: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ} الآية, وقوله: {بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}, وقوله: {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}, إلى غير ذلك من الآيات .





طرق الإحسان :





والإحسان مطلوب في العبادات والمعاملات فأي عبادة افترضها الله على العبد فإن عليه أن يأتي بها على الوجه الذي رضيه سبحانه من إخلاصها له و موافقتها لشريعة نبيه صلى الله عليه وسلم, وكما أن الإنسان يحب لنفسه أن يعامله غيره معاملة حسنة, فإن عليه أن يحسن إلى غيره, ويعامله بمثل ما يحب أن يعامل به هو, ذلك بسلوك طرق الإحسان التي نتعرض لبعضها فيما يلي على سبيل الاختصار:





1- الإحسان بالنفع البدني:



وذلك بأن يجود ببذل ما يستطيعه من القوة البدنية في تحصيل المصالح ودفع المفاسد, فيمنع الظالم من الظلم, و يميط الأذى عن الطريق مثلا, وهذه الطريق هي التي عناها صلى الله عليه وسلم بقوله في الحديث المتفق عليه:
"كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس, تصلح بين اثنين صدقة, وتعين الرجل في دابته, فتحمله عليها صدقة, أو ترفع عليها متاعه صدقة, و الكلمة الطيبة صدقة, وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة, و تميط الأذى عن الطريق صدقة".





2- الإحسان بالمال :





ومن وسّع الله عليه الرزق, وآتاه المال؛ فإنّ عليه أن يشكر الله على ذلك بصرفه في الطرق التي شرعها, فيقضي

الحاجة, ويواسي المنكوب, ويفك الأسير, ويقري الضيف, ويطعم الجائع تحقيقا لقوله سبحانه: {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ}.



3- الإحسان بالجاه :



وإذا لم يتمكّن المؤمن من قضاء حاجة أخيه وإيصال النفع إليه, فعليه أن يكون عوناً له في سبيل تحصيلها, وذلك بالسعي معه لدى من يستطيع ذلك, إقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم, وامتثالا لأمره, فقد شفع صلى الله عليه وسلم لمغيث لدى زوجته بريرة رضي الله عنها, وأمر أصحابه بالشفاعة فقال: "اشفعوا تؤجروا" متفق عليه.



4- الإحسان بالعلم:


وهذه الطريق مع التي تليها أعظم الطرق و أتمها نفعا؛ لأن هذا الإحسان يؤدي إلى ما فيه سعادة الدنيا والآخرة, وبه يعبد الله على بصيرة, فمن يسر الله له أسباب تحصيل العلم وظفر بشيء منه كانت مسئوليته عظيمة, ولزمه القيام بما يجب للعلم من تعليم الجاهل وإرشاد الحيران, وإفتاء السائل, وغير ذلك من المنافع التي تتعدى إلى الغير .




5- الإحسان بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :





ولم تكن أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - خير أمة أخرجت للناس إلا بسلوكها تلك الطريق, كما أنّ بني إسرائيل لم يلعن من لعن منهم على لسان أنبيائهم إلا لتخليهم عن ذلك الواجب من عدم اكتراثهم بارتكاب المنكرات, قال الله تعالى في حق هذه الأمة:
{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ}, وقال في حق بني إسرائيل: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ}, ثم بيّن سبب اللعن بقوله: {ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ, كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ}ولا يحصل المطلوب ويتم النفع إلا إذا كان الآمر بالمعروف و الناهي عن المنكر مؤتمرا بما يأمر به, ومنتهيا عما ينهى عنه, وإلا كان أمره ونهيه وبالاً عليه لقول الله تعالى: {كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ}, والإحسان إلى الناس بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر لا بد أن يكون عن علم؛ لأن الجاهل قد يأمر بما هو منكر, وقد ينهى عما هو معروف, ولا بد أن يجمع إلى العلم الحكمة, ويصبر على ما أصابه, و من الأدلة على هذه الأمور الثلاثة قوله تعالى: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي}, وقوله: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ}, وقوله: {وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ}.





وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم إنكار المنكر على ثلاث مراتب إن لم تحصل المرتبتان الأوليتان فلا أقل من الثالثة التي هي أضعف الإيمان, كما روى ذلك مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه حيث قال صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكراً فليُغيِّرهُ بيده, فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه, وذلك أضعف الإيمان".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنده
عريف
كنده


عدد المساهمات : 737
نقاط : 11157
المرج : 3
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 37

الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه    الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Emptyالأربعاء سبتمبر 15, 2010 2:32 pm

بارك الله فيك دكتورنا كما عودتنا منك الجديد والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب
ملازم اول
الشهاب


عدد المساهمات : 1129
نقاط : 12141
المرج : 3
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه    الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Emptyالأربعاء سبتمبر 15, 2010 7:59 pm

وفيك بارك الله لوقوفك عند الموضوع.,...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد امخاطره
رقيب اول
رقيب اول
عماد امخاطره


عدد المساهمات : 795
نقاط : 11949
المرج : 5
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 36

الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه    الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 1:43 pm

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شارع سوسه
عضو جديد



عدد المساهمات : 93
نقاط : 10164
المرج : 3
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه    الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 4:03 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب
ملازم اول
الشهاب


عدد المساهمات : 1129
نقاط : 12141
المرج : 3
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه    الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:01 pm

وجزاك كل خير وين رايح عماد إن شاء الله خير...

مشكور خوى شارع سوسة......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإحسـان حقيقتـه - فضلـه - طرقـه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب :: الاسلامـــى الــعـام-
انتقل الى: