مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب
مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب
مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب

لــــــــــيـــــــــــبـــــــــــــــــــيـــــــــــــا حـــــــــــــــــــــــرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Jb12850772271 جامعة بنغازى
التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Jb12850778532 كلية الاداب والعلوم المرج فرع جامعة بنغازى
التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Jb12850871561 المرج حى ال700
التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Jb13114004681
التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Jb13114004682
التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Jb13114004683
التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Jb13114004684
التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Jb13114004685
التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Jb13114013881
التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Jb13114013882
التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Jb13114013883
مواضيع مماثلة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب حى ال700 المرج على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب على موقع حفض الصفحات
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    الشهاب
    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_rcapالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Voting_barالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_lcap 
    عماد امخاطره
    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_rcapالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Voting_barالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_lcap 
    Sergu BK
    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_rcapالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Voting_barالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_lcap 
    عبدالله بكار
    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_rcapالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Voting_barالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_lcap 
    كنده
    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_rcapالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Voting_barالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_lcap 
    Scent of roses
    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_rcapالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Voting_barالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_lcap 
    سالم المرجاوى
    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_rcapالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Voting_barالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_lcap 
    ميـــلـــود الحــاســـى
    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_rcapالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Voting_barالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_lcap 
    أميرة ليبيا
    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_rcapالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Voting_barالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_lcap 
    هيما
    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_rcapالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Voting_barالتداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Vote_lcap 
    تصويت

     

     التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الشهاب
    ملازم اول
    الشهاب


    عدد المساهمات : 1129
    نقاط : 12143
    المرج : 3
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010

    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Empty
    مُساهمةموضوع: التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب   التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:43 am

    يهل علينا شهر رمضان ومع إطلالته تزدحم الصحف والمجلات والمساجد والإذاعات بالأسئلة والأجوبة حول المفطرات من وسائل التداوي والعلاج .

    وقد أجمعت الأمة على أنه يجب على الصائم الإمساك عن الطعام والشراب ، ولكن اختلف الفقهاء في وسائل التداوي المختلفة ، وتباينت الآراء وكثر النقاش حول هذا الموضوع .

    ولهذا فقد عقدت المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالتعاون مع " منظمة الحسن الثاني للبحوث الطبية عن رمضان " ندوة في الدار البيضاء في شهر يونيو 1997(صفر 1418 ) لبحث موضوع المفطرات . كما أخذ مجمع الفقه الإسلامي في جدة - جزى الله المسؤولين عنه خير الجزاء - على عاتقه بحث موضوع المفطرات ومناقشته بعمق ودراية ، فعقد اجتماعا في جدة في الفترة ما بين 28 يونيو - 3 يوليو 1997 ( 23 - 28 صفر 1418 ) وخرج منه بتوصيات محددة .

    والصوم الشرعي هو إمساك وامتناع إرادي عن الطعام والشراب والمعاشرة الجنسية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس لقوله تعالى : (( فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم ، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )) البقرة 187 . وفي الحديث الصحيح عن الصائم (( يضع طعامه وشهوته من أجلي )) متفق عليه .

    ومن إجماع الأمة أن تناول الطعام والشراب ينافي الصوم ويفسده . وقد اختلف الفقهاء في تحديد الجوف المقصود بأحكام الصيام . والحقيقة أنه لم يرد في القرآن الكريم ولا في السنة المطهرة أي نص على الجوف في موضوع الصيام . ولكن وقع المتقدمون من الفقهاء - جزاهم الله عنا خير جزاء - في بعض الالتباسات عندما فسروا " الجوف " بأنه كل ما يسمى جوفا وإن لم يكن مكان الطعام والشراب . فاعتبروا الدماغ جوفا وما هو مكان طعام ولا شراب ، وأن من كان برأسه مأمومة

    ( إصابة بالدماغ ) ووصل الدواء إلى خريطة الدماغ أفطر . واعتبروا الإحليل والمهبل جوفا وما هي بموضع الطعام والشراب . والفقهاء في ذلك معذورون ، فلم تكن هناك دراية كافية بتشريح جسم الإنسان في ذلك الحين .

    طرق استعمال الأدوية :

    قطرات العين :

    ذهب الأحناف والشافعية إلى أن قطرة العين لا تفطر ، حتى ولو وجد طعمها في حلق الصائم . وذهب المالكية والحنابلة إلى أن المكتحل نهارا إذا وجد طعم الكحل في حلقه فسد صومه .

    ومن الوجهة التشريحية تنفتح القناة الدمعية التي تخرج من جوف العين على العين عبر فتحة فيه . وبالتالي فإن وضع قطرة في العين تصل إلى الأنف ومنه إلى البلعوم . والحقيقة أن جوف العين لا يتسع لأكثر من قطرة واحدة فقط . ولهذا يصف أطباء العين عادة وضع قطرة واحدة أو قطرتين في العين كل 6 ساعات مثلا . والكمية التي تصل إلى البلعوم ، إن وصلت ، كمية ضئيلة جدا . وهي بلا شك أقل بكثير مما يتبقى في الفم بعد المضمضة أو مما يدخل في الأنف أثناء الاستنشاق . وقد أقر الفقهاء المضمضة أثناء الصيام ولو كانت للتبرد . ولا بأس بالاستنشاق مالم يبالغ . وينبغي أن نشير إلى أن المسواك يحتوي على ثمان مواد كيميائية تقي الأسنان واللثة مما قد يصيبها من أمراض . وهذه المواد تنحل باللعاب وبالتالي تدخل البلعوم . ولم يحرم المسواك في رمضان أحد من الفقهاء ، فقد جاء في صحيح البخاري عن عمر بن ربيعة رضي الله عنه (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم ما لا أحصي ولا أعد )

    قطرات الأنف :

    والحقيقة أن قطرات الأنف ليست من باب الطعام والشراب ولا يقصد منها التغذية ولا التقوية ، وإنما هي للعلاج الموضعي للأنف ، وينطبق عليها ما ينطبق على قطرة العين . وعلى الإنسان أن يحتاط من وصول شيء منها إلى حلقه

    قطرات الأذن :

    وهي مباحة في النهار للصائم في مذاهب الفقهاء جميعا ما دامت طبلة الأذن سليمة . ولا يمكن لأي سائل أو قطرة توضع في الأذن الخارجية الوصول إلى البلعوم مالم يكن غشاء الطبل مثقوبا . وحتى في تلك الحالة فإن كمية قطرة الأذن التي تصل إلى البلعوم - إن وصلت - كمية ضئيلة جدا .

    بخاخ الربو :

    وفيه تستنشق مواد تحتوي على أدوية خاصة تستعمل في توسيع القصبات الهوائية . ورغم أن جزءا ضئيلا جدا من المادة المستنشقة قد تذهب إلى المريء أو المعدة إلا أن بعض الفقهاء المعاصرين أباحه . ولكن مجمع الفقه الإسلامي لم يصل فيه إلى قرار .

    الحقن العضلية والجلدية :

    يتفق الفقهاء على أن الحقن العضلية أو تلك التي تعطى تحت الجلد لا تفسد الصيام سواء كانت للعلاج أو للتطعيم ( اللقاحات ) .

    الحقن الوريدية :

    أكثر علماء العصر يفرقون بين حقن الوريد التي تؤخذ للتداوي فيبيحونها ، وبين تلك التي تؤخذ للتغذية ( مثل محاليل الجلوكوز وما شابهه ) فيعتبرونها مفطرة للصائم لأنها يمكن أن تغني عن الطعام والشراب .

    الأدهان والمراهم الجلدية :

    لا شك أن الأدهان والمراهم واللصقات الجلدية كلها تمتص عن طريق الجلد ، ولكن ذلك لا علاقة له بالجهاز الهضمي

    * * *

    قرارات مجمع الفقه الإسلامي في دورته العاشرة المنعقدة في جدة خلال الفترة من 23 - 28 صفر 1418 هـ ( 28 يونيو - 3 يوليو 1997 م ) :

    أولا : الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات :

    1.قطرة العين ، أو قطرة الأذن ، أو غسول الأذن ، أو قطرة الأنف ، أو بخاخ الأنف ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق

    2.الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

    3.ما يدخل المهبل من تحاميل ( لبوس ) ، أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع للفحص الطبي .

    4.إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم .

    5.ما يدخل الإحليل ، أي مجرى البول الظاهر للذكر والأنثى ، من قثطرة ( أنبوب دقيق ) أو منظار، أو مادة ظليلة على الأشعة ، أو دواء ، أو محلول لغسل المثانة .

    6.حفر السن ، أو قلع الضرس ، أو تنظيف الأسنان ، أو السواك وفرشاة الأسنان ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

    7.المضمضة ، والغرغرة ، وبخاخ العلاج الموضعي للفم ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

    8.الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية ، باستثناء السوائل ( المحاليل ) والحقن المغذية .

    9.غاز الأوكسجين .

    10.غازات التخدير ( البنج ) ما لم يعط المريض سوائل ( محاليل ) مغذية .

    11.ما يدخل الجسم امتصاصا من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية

    12.إدخال قثطرة ( أنبوب دقيق ) في الشرايين لتطوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء .

    13.إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها .

    14.أخذ عينات ( خزعات ) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل .

    15.منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل ( محاليل ) أو مواد أخرى .

    16.دخول أية أداء أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .

    17.القيء غير المتعمد بخلاف المتعمد ( الإستقاءة ) .

    ثانيا : ينبغي للطبيب المسلم نصح المريض بتأجيل مالا يضر تأجيله إلى ما بعد الإفطار من صور المعالجات المذكورة فيما سبق

    ثالثا : تأجيل إصدار قرار في الصور التالية للحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة :

    أ- بخاخ الربو ، واستنشاق أبخرة المواد .

    ب- الفصد ، والحجامة .

    ج- أخذ عينة من الدم المخبري للفحص ، أو نقل دم من المتبرع به ، أو تلقي الدم المنقول .

    د - الحقن المستعملة في علاج الفشل الكلوي حقنا في الصفاق ( الباريتون ) أو في الكلية الاصطناعية

    هـ - ما يدخل الشرج من حقنة شرجية أو تحاميل ( لبوس ) أو منظار أو إصبع للفحص الطبي .

    و - العمليات الجراحية بالتخدير العام إذا كان المريض قد بيت الصيام من الليل ، ولم يعط شيئا من السوائل ( المحاليل ) المغذية .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أميرة ليبيا

    أميرة ليبيا


    عدد المساهمات : 407
    نقاط : 10842
    المرج : 3
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010
    الموقع : شارع عشرين

    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب   التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 2:44 am


    مـــــشـــــكـــــــور
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Scent of roses

    Scent of roses


    عدد المساهمات : 675
    نقاط : 2147493899
    المرج : 0
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010
    العمر : 31

    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب   التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 3:55 am

    مشكور وبارك الله فيك لمجهودك الرائع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد امخاطره
    رقيب اول
    رقيب اول
    عماد امخاطره


    عدد المساهمات : 795
    نقاط : 11951
    المرج : 5
    تاريخ التسجيل : 16/04/2010
    العمر : 36

    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب   التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 10:43 pm

    شكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الشهاب
    ملازم اول
    الشهاب


    عدد المساهمات : 1129
    نقاط : 12143
    المرج : 3
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010

    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب   التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب Emptyالأربعاء أغسطس 25, 2010 12:33 am

    مروركم يسرني جدا.........
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التداوي في رمضان .. بين الفقه والطب
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب :: قـــــسم الطــــــب-
    انتقل الى: